موقع معهد فتيات سمخراط الاعدادي الثانوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
موقع معهد فتيات سمخراط الإعدادي الثانوي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالموقع
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة الموقع
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28
موقع معهد فتيات سمخراط الاعدادي الثانوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
موقع معهد فتيات سمخراط الإعدادي الثانوي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالموقع
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة الموقع
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28
موقع معهد فتيات سمخراط الاعدادي الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Google

 

 الاشتقاق للصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد البنا
( إشراف عام )
( إشراف عام )
السيد البنا


تاريخ التسجيل : 01/05/2010
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 114
نقاط : 309
الدولة : مصر
العمر : 46
العمل : مدرس بالأزهر
الموقع : منتدى البنا للخط العربي http://albana.ibda3.org/

الاشتقاق للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: الاشتقاق للصف الثالث الاعدادى   الاشتقاق للصف الثالث الاعدادى I_icon_minitimeالأحد 30 مايو 2010, 10:06 am

الاشتقاق
*******


لغة : أخذ شق الشئ أي نصفه .
اصطلاحاً : هو اخذ كلمة من كلمة أخرى مع تناسب بينهما في المعنى واتفاق في الحروف الأصلية وترتيبها .
اصل المشتقات

1-مذهب البصريين : أن المصدر أصل المشتقات من الأفعال والصفات .
2-مذهب الكوفيين : أن الفعل أصل المصادر والصفات .

الراجح : هو مذهب البصريين .
===========
دليلهم :
1- من المعروف أن كل فرع يشتمل على الأصل وزيادة فالمصدر يدل على الحدث فقط والفعل يدل على الحدث والزمان .
2-كل شئ له أصل ولا بد أن نأخذ الشيء من أصله ومصدر الشيء هو أصل الشيء .

إذا ً : المصدر هو أصل المشتقات .

استعمال آخر للمصدر
========
قد يستعمل المصدر في كلام العرب بمعنى مطلق الأخذ وهذا يعني انه ليس بلازم أن يكون المشتق منه مصدراً أو وصفاً أو فعلاً :

مثل : ( جحنفل ) مأخوذ من ( الجحفلة ) وهي لذي الحافز بمثابة الشفة للإنسان .
مثل : ( ثوب مفضض ) مأخوذ من الفضة .
مثل : مصحف مذهب ) مأخوذ من الذهب .
مثل : ( كتاب مدنر ) مأخوذ من الدينار .

المصــــــــــادر
======
تعريفه : هو ماد ل على حدث مجرد عن الزمان
مثل : صناعة / انطلاقا / تقدما / استخراجا

أولاً مصادر الأفعال الثلاثية :
============
سماعية / قياسية يغلب فيها القياس

أولاً السماعية :
هو ما اخذ من السمع عن العرب الثقات .مثل : غفر : غفراناً ، شكر : شكراً ، شكراناً ، رد : رداً

ثانياً : مصادر الأفعال الثلاثية القياسية :
================
1-إذا دل الفعل على حرفه مثل : صنع – تجر – زرع – كتب – قرأ جاء مصدره على وزن ( فعالة ) . فنقول : تجارة – صناعة – زراعة – كتابة – قراءة .
2-إذا دل الفعل على لون . مثل : حمر – صفر – خضر – سمر . جاء مصدره على وزن ( فعلة ) فنقول : حمرة – صفرة – خضرة – سمرة .
3-إذا دل الفعل على حركة واضطراب مثل :غلى – فار – ثار – طاف – جاء مصدره على وزن ( فعلان ) فنقول : غليان – فوران – ثوران – طوفان .
4-إذا دل الفعل على سير مثل : رحل – زمل – رمل – جاء مصدره على وزن ( فعيل ) فنقول : رحيلا – زميلا – رميلا .
5-إذا دل الفعل على داء مثل : دار – صدع – زكم – رعف -سعل . جاء مصدره على وزن ( فعال ) فنقول : دوارا – صداعا -زكاماا – رعافا – سعالا .
6-إذا دل الفعل على صوت مثل : بكى – صهل – نعق – زأر – أز . جاء مصدره على ( وزن فعيل أو فعال ) . فنقول – بكاء – صهيل – نعيق – نعاق – زئير – أزيز .
7-إذا دل الفعل على إباء وامتناع مثل : أبى – جمح – نفر – شرد جاء مصدره على وزن ( فعال ) فنقول : إباء – جماح – نفار – شراد .

ثالثاً : المصادر التي يغلب فيها القياس:
================
1-فعل اللازم يأتي مصدره على وزن ( فعوله – وفعاله ) فنقول : كهل : كهولة – بلغ : بلاغة – ملح : ملوحة – عذب عذوبة – فصح : فصاحة - سمح : سماحة .
2-فعل اللازم مصدره يأتي على وزن ( فعل ) مثل : فرح : فرحاً – عطش : عطشاً – وجل : وجلاً – وجع : وجعاً – شلل : شللاً
3-فعل اللازم يكون مصدره على وزن ( فعول ) غالباً مثل : جلس : جلوسا –قعد : قعودا – مر : مرور ا– بكر : بكور ا.
* إذا كان الفعل أجوف معتل العين جاء مصدره على وزن ( فعل ) مثل : فاز : فوزاً – مال : ميلاً – عاد : عوداً .
أو على ( فعال ) مثل : قام : قيام – نام : نيام .
أو على فعالة مثل : ناح : نياحة .
4-فعل أو فعل المتعدي يأتي مصدره على وزن ( فعل ) مثل : فهم : فهماً – فرح : فرحاً – ضرب : ضرباً .

ثانياً : مصادر الأفعال الرباعية
=============
أ ) افعل :
--------
إذا جاء الفعل على وزن أفعل كان مصدره على وزن ( إفعال )
1- إذا كان صحيحاً لم يحدث فيه تغيير مثل : اكرم : إكراماً – أسلم : إسلاماً – أعد : إعداداً – أقر : إقراراً .
2-إذا كان الفعل معتل الفاء بالواو وقلبت الواو ياء في المصدر مثل : أوجز : إيجازاً – أوصل : إيصالاً – أوقد : إيقاداً - أوفد : إيفاداً – أوعز : إيعازاً .
3-إذا كان الفعل معتل العين حذف حرف العلة وعوض عنه بتاء في آخر المصدر . مثل : أقام : إقامة – أبان : إبانة – أفاده : إفادة – أشاد : إشادة – أعاد : إعادة – أعان : إعانة .
4-إذا كان الفعل معتل اللام قلب حرف العلة همزة في المصدر مثل : أعطى : إعطاء – أصغى : إصغاء – أملى : إملاء – أنجى : إنحاء – أقصى : إقصاء – أعلى : إعلاء

ب) فعل
------
- صحيح الآخر
- معتل الآخر
1-إن كان صحيح الآخر جاء مصدره على وزن ( تفعيل ) مثل : هذب : تهذيباً – قدم : تقديماً – قطع : تقطيعاً – شرف : تشريفاً – فصل : تفصيلاً – رتل : ترتيلاً – قوم : تقويماً – جدد : تجديداً .
2-إن كان معتل الآخر حذفت لامه وعوض عنها بتاء في آخر المصدر فيأتي على وزن ( تفعلة ) مثل : ربى : تربية – قوى : تقوية – عدى : تعدية – سوى : تسوية – زكى : تزكية – سلى : تسلية – عزى : تعزية .

ج ) فاعل
-------
- مبدوءاً بياء
- ليس مبدوءاً بيان ولكن بحرف آخر غير الياء
1-إن كان الفعل مبدوءاً بياء جاء مصدره على وزن ( مفاعلة ) مثل : ياسر : مياسرة – يامن : ميامنة – يابس : ميابسة – ياءس : مياءسة
2-إن كان مبدوءاً بأي حرف آخر غير الياء جاء مصدره على وزن ( مفاعلة أو فعال ) مثل : سابق : مسابقة وسباق – جادل : مجادلة جدال – ناضل : مناضلة ونضال – عاند : معاندة وعناد – حاسب : محاسبة وحساب – جاهد : مجاهدة وجهاد .

د ) فعلل
-------
- إما أن يكون مضاعفاً
- وإما أن يكون غير مضاعف
1-إن كان مضاعفاً وهو ما كان أوله وثالثه من جنس وثانيه ورابعه من جنس آخر جاء مصدره على وزن ( فعلله أو فعلال ) مثل : وسوس : وسوسة أو وسواساً – زلزل : زلزلة أو زلزالاً – عسعس : عسعسة أو عسعاساً – زحزح : زحزحة أو زحزاحاً .
أن لم يكن مضاعفاً جاء على وزن ( فعللة ) مثل : زخرف : زخرفة – بهرج : بهرجة – بعثر : بعثرة

المصدر الميمي
=======
تعريف المصدر الميمي :
هو ما دل علي حدث وبدئ بميم زائدة في غير المفاعلة .
•فكل ما دل علي المفاعلة يعد مصدراً عاماً .
مثل مناقشة – محاورة – مشافهة – مجادلة

كيفية صياغته من الثلاثي :
==========
•يصاغ علي الوزنتين [ مفعل – مفعل ]

1-أولاً الوزن [ مفعل ]
يصاغ المصدر الميمي علي وزن [ مفعل ] إذا كان ثلاثياً مجرداً
مثل :
رد – ثاب – نام – ساق – طلع
مرد – مثاب – منام – مساق – مطلع

2- ثانيا : الوزن [ مفعل ]
إذا كان الفعل مثالاً واوياً صحيح اللام .
مثل :
وضع – وقف – وقع – وجل – وحل
موضع – موقف – موقع – موجل – موحل

كيفية صياغته من غير الثلاثي :
=============
نأتي بالفعل علي صورة المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل :
استقر – عظم – كرم – أدخل – أخرج
مستقر – معظم – مكرم – مدخل – مخرج

تنبيه :
===
يجوز زيادة تاء في أخر المصدر الميمي
منفعة-موعظة – مسرة – معزة.

المصدر الصناعي .
=======

تعريف المصدر الصناعي :

هو اللفظ المصوغ بزيادة ياء مشددة وتاء علي الاسم للدلالة علي حقيقته وما يحيط بها من الهيئات والأحوال الزائدة علي الاسم .

فمثل : الرجولية المصدر الصناعي هنا دل علي شيئين .
1- مفهوم الرجولة الذي يقابل الأنوثة .
2- لوازم الرجولة من مروءة وشهامة

* مثال آخر : الطفولية المصدر الصناعي يدل علي شيئين
1- مفهوم الطفولة التي ضد الرجولة .
2- الطفولة وما تحمله من العطف والإشفاق والتربية وغيرها .
* أمثلة أخري : الروبية – الألوهية – الرهبانية – الفروسية – الهمجية .
* ملاحظة : إذا جاء اللفظ منسوباً فهو ( صفه لموصوف ) فإن ذلك لا يعد مصدراً صناعياً .
* مثل : المصالح الحكومية – المناهج الإرشادية – المرأة الحديدية .

اسم المـــرة :
=====
تعريفه :
هو اسم مصوغ من المصدر للدلالة علي الحدث مرة واحدة .

شروط صوغ اسم المرة :
==========
1-أن يكون الفعل تاماً فلا يصاغ اسم المرة من كان أو إحدى أخواتها .
2-ألا يكون فعله من الأفعال القلبية فلا يصاغ من [ علم – فهم
3-ألا يكون من أفعال الغرائز فلا يصاغ من [ ظرف – خبث ] .

كيفية صياغته من الثلاثي:
==========
يصاغ من الثلاثي على وزن (فعلة )
مثل:
نظر – جلس – لفت – ضرب –دخل –خرج
نظرة – جلسة – ضربة –دخلة – خرجة

صياغته من غير الثلاثي:
==========
يصاغ من غير الثلاثي علي وزن المصدر الأصلي للفعل مع زيادة تاء في أخره تسمي تاء الوحدة
* مثل انطلاقة – استخراجة – استرجاعة – اندفاعة
* تنبيه : إذا كان المصدر العام مختوماً بالتاء فإننا ندلل علي اسم المرة بالوصف .
* مثل : ( دعوت صديقي دعوة واحدة ) ( استعنت بمعلمي استعانة واحدة ) – ( أقمت الصلاة إقامة واحدة )
* تنبيه أخر : إذا كان المصدر الأصلي علي وزن ( فعلة ) بكسر الفاء أو ( فعلة ) بضم الفاء فإننا نفتح الفاء عند مجيء اسم المرة ولا نأتي بالوصف .
مثال :
كدرة نقول :كدر الماء كدرة .
نشدة نشدت الضالة نشدة .


اسم الهيئة
======

* تعريفه :
هو اسم مصوغ للدلالة علي الهيئة والصفة التي يكون عليها الحدث .
* مثل : جلس الطلاب جلسة – يمشي الشيخ مشية

شروط صياغة اسم الهيئة :
==========
هي نفس شروط اسم المرة

صياغته من الثلاثي

يصاغ من الثلاثي علي وزن ( فعلة ) للتفريق بين اسم المرة واسم الهيئة
جلسة – نشدة – مشيه

تنبيه :
====
1-إذا كان المصدر العام علي وزن [ فعلة ] يفتح الفاء أو علي وزن [ فعلة ]بضم الفاء فإن اسم الهيئة يأتي علي وزن [ فعلة ] بكسر الفاء .
2-إذا كان المصدر الأصلي للفعل علي وزن [ فعلة ] بكسر الفاء فإننا نزيل اللبس عند مجيء اسم الهيئة بالوصف أو الإضافة .

أمثلة :
نشدت الضالة نشدة عظيمة ,
نشدت الضالة نشدة الملهوف .
ملاحظة : اسم الهيئة لا يأتي من غير الثلاثي .

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق

منقول عن
أ / عبدالله جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org/
 
الاشتقاق للصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على الفقه الميسر للصف الثالث الإعدادى
» مراجعة على ( مادة الحديث ) للصف الثالث الثانوى
» هشاشة العظام وعلاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع معهد فتيات سمخراط الاعدادي الثانوي  :: المرحلة الاعدادية :: الصف الثالث الاعدادي :: النحو و الصرف-
انتقل الى: