موقع معهد فتيات سمخراط الاعدادي الثانوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
موقع معهد فتيات سمخراط الإعدادي الثانوي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالموقع
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة الموقع
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28


مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Google

شاطر | 
 

 مراجعة على ( مادة الحديث ) للصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدابوبكر
عضو نشيط
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 12/05/2010
رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 11
نقاط : 42
العمل : مدرس أول بالأزهر
الموقع : alazhar.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: مراجعة على ( مادة الحديث ) للصف الثالث الثانوى   الجمعة 04 يونيو 2010, 8:16 pm




أعزائي طلبة وطالبات الشهادة الثانوية

أقدم لكم اليوم مراجعة لمادة الحديث

( كتاب الإيمان )




الحديث الأول :
======
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله قال وحوله عصابة من أصحابه" : بايعونى على ألا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوا في معروف، فمن وفَى منكم فأجره على الله ،ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له، ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه فبايعناه على ذلك "



الأسئلة:
=====
* ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
* ما العصابة؟ وكم كان عددهم؟ وما موقع جملة "وحوله عصابة" من الإعراب؟ وما المحل الإعرابي لـ"من أصحابه"؟
* ما الذي يشير إليه قوله "وحوله عصابة من أصحابه"؟
* ما معنى المبايعة وما المراد منها؟ ولم سميت بذلك؟
* ما معنى"على أن لا تشركوا بالله شيئا" ؟ ولم جاءت "شيئا" نكرة؟ ولم قدم التوحيد على غيره؟
* ما مفعول "ولا تسرقوا"؟ ولم خص قتل الأولاد بالذكر في قوله " ولا تقتلوا أولادكم"؟
* ما البهتان؟وما معنى تفترونه؟ ما المراد بقوله "بين أيديكم وأرجلكم"؟
* ما أصل قوله " ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم"؟ ولم احتيج حمله على غير ما ورد فيه؟
* ما معنى "ولا تعصوا"؟ وما المراد بـ "المعروف"؟ ولم قيد بالمعروف مع أنه لا يأمر إلا به؟
* لم خص هذه المعاصي بالذكر؟ ولم اقتصر على المنهيات دون المأمورات؟
* ما معنى "وفى" ؟ وما المراد بقوله "فأجره على الله" ، "ومن أصاب من ذلك شيئا"؟ وما إعراب "شيئا"؟ وما نوع "من" في قوله "من ذلك شيئا"؟
* ما معنى "فعوقب"؟ وما نوع الفاء؟ كيف يكون العقاب في الدنيا؟ ما معنى قوله"فهو كفارة له"؟ وعلام يدل؟
* هل الحدود كفارات لأهلها أم لا؟ اذكر الآراء في ذلك؟
* علام يعود اسم الإشارة ذلك في قوله "ومن أصاب من ذلك"؟ ما المراد بقوله " من أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه"؟ وبم يكون العقاب؟
* ما مفهوم الحديث؟ وما الحكمة من عطف الجملة المتضمنة للعقوبة بالفاء والمتضمنة للستر بثم؟








الحديث الثاني
======
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله : "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ،ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا منى دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله".



الأسئلة:
=====
*ما إعراب أمرت؟و من الآمر في قوله "أُمرت"؟ وما قياسه في الصحابي؟ وما الحاصل من ذلك؟
* ما معنى "أن أقاتل"؟ وما المراد بـ"الناس"؟ ما المراد بالصلاة؟ وما المراد من "إقامة الصلاة"؟ وما المراد بالزكاة؟
* كيف توفق بين حديث الباب وحديث أبى هريرة فى الجهاد وحديث أنس فى أحكام أهل القبلة؟
* لم أطلق على القول فعلا؟
* ظاهر الحديث مقتضاه أن من نطق بالشهادتين وصلى وزكى يترك قتاله وإن كفر بسائر ما جاء به النبي فكيف توفق؟
* ما نوع الفاء في قوله "فإذا فعلوا ذلك"؟ وعلام يعود اسم الإشارة؟ وهل في الكلام حذف؟ وضح
* يمتنع قتال المعاهدين كمن أعطى الجزية وذلك يعارض الحديث فكيف توفق؟
* ما معنى "عصموا"؟ ولم سمي العصام بهذا الاسم؟ وما معنى " عصموا منى دمائهم وأموالهم"؟
* ما المراد بقوله " بحق الإسلام"؟ وما نوع الاستثناء في قوله " عصموا منى دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام"؟ وما معاني الإضافة في قوله " بحق لإسلام"؟
* ما المراد من قوله "وحسابهم على الله"؟ التعبير بقوله "على" في قوله " وحسابهم على الله" يشعر بالوجوب والله لا يجب عليه شئ فكيف تدفع ذلك؟
* لم ذكر الصلاة مع أنه إذا أتى بالشهادتين عصم وإن لم يصل ولم يزك؟
* ماذا يؤخذ من هذا الحديث؟









الحديث الثالث
======
عن أبى بكرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول :" إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، فقلت يا رسول الله ، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال : إنه كان حريصا على قتل صاحبه ".


الأسئلة :
=====
* ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
* ما المراد بقوله "إذا التقى المسلمان بسيفيهما" ، " فالقاتل والمقتول في النار"؟
* ما المراد بالقتال هنا؟ وهل قتال الصحابة داخل تحت نطاق هذا الحديث؟ وما الذي فهمه أبو بكرة من هذا الحديث؟ وماذا فعل؟
* ما المراد من قول أبى بكرة " يا رسول الله هذا القاتل" ، " فما بال المقتول"؟
* ما معنى "إنه كان حريصا على قتل صاحبه"؟وماذا يؤخذ من قوله " إنه كان حريصا على قتل صاحبه"؟ وما الفرق بين الهم والعزم؟
* كيف توفق بين هذا الحديث وما ورد في الحديث الآخر " إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها عليه"؟


مع أطيب التمنيات بالتوفيق والتفوق والنجاح إن شاء الله

محمد ابوبكر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alazhar.forumegypt.net
 
مراجعة على ( مادة الحديث ) للصف الثالث الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع معهد فتيات سمخراط الاعدادي الثانوي  :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي ( علمي و أدبي )-
انتقل الى: